Untitled Document

 

ابحث في الارشيف

أنباء اليوم today

 
 

http://www.anba-alyoum.com/images/60sec_728x90_AR_40k.gif


عباس يرفض سعي اسرائيل لاقرار قانون ينص على انها دولة قومية لليهود

 
الرئيسية | مقالات | تحقيقات | لقاءات | هموم الناس | هيئة التحرير | اتصل بنا

users login cp

المبيدات الحشرية الكيميائية .. أما آن الآن لاستبدالها بمبيدات بيولوجية صديقة للبيئة !!
خلود البوصافية - أنباء اليوم - سلطنة عمان
بتاريخ : السبت 11-02-2012 10:48 مساء

 المبيدات الحشرية الكيميائية  المستخدمة في المجال الزراعي وطرق استعمالها وفي المقابل فإن خطورتها تزداد على البيئة المتمثلة في المحاصيل الزراعية وبدورها على الإنسان ،  بسبب  تعامله مع المبيدات الحشرية بشكل مباشر أو نتيجة لتلوث طعامه ، أو استنشاقه لرذاذها أو أبخرتها . وفي هذا التحقيق الصحفي نسلط الضوء على آليه استخدام المزارعين للمبيدات الحشرية الكيميائية لمكافحة الآفات الزراعية في محاصيلهم مع الأخذ برأي كل من وزارة الزراعة والثروة السمكية  و وزارة الصحة بالإضافة إلى رأي مركز وقاية بحوث النبات لمعرفة جميع أبعاد القضية من الناحية الصحية الناتجة عن الاستخدام السيء للمبيدات الحشرية في المجال الزراعي .

   

   

twm85864.bmp (260×194)

 


 

بعد تفكير طويل لجأ الإنسان منذ القدم إلى استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية في بادرة منهم لحل الخسائر الناجمة من تلك الحشرات التي تقضي على محاصيلهم الزراعية ، وحول الغرض من استخدام المبيدات الحشرية يقول المهندس سالم الخاطري رئيس مختبر الحشرات في مركز وقاية بحوث النبات " الغرض من استخدام المبيدات الحشرية هو القضاء على الآفات الحشرية التي تسبب الضرر الاقتصادي للمحاصيل الزراعية بطريقة مباشرة من خلال تغذيتها للنبات أو أجزاء من النبات مسببة خسائر مادية في المحصول ، أو بطريقة غير مباشرة من خلال نقلها للمسببات المرضية (مثل الفيروسات) مما ينتج عنه موت النبات أو من خلال نواتج تغذيتها (مثل الندوة العسلية في المن مسببة نموات فطرية عليها مما ينتج عنها منع التمثيل الضوئي للنبات وبالتالي ضعف النيات وموتها) "

 

lhn85365.bmp (254×169)

المبيدات الحشرية الكيميائية  تتنوع .. وذات التأثير البخاري الأكثر ضررا

 


تتنوع المبيدات الحشرية المستخدمة في المجال الزراعي وتستعمل جميع أنواع المبيدات بطريقة الرش (الرذاذ ) أو التعفير (مسحوق)  أو الاستدخان (الدخاخين ) وقد تستعمل أكثر من طريقة في آن واحد للقضاء على الآفة .

يقول الدكتور سالم الرواحي من قسم الأحياء بجامعة السلطان قابوس " المبيدات التي يسمح باستخدامها الآن هي المبيدات التي تتحلل بسرعة بحيث لا تؤثر على السلسلة الغذائية ، وليس كمادة  (دي دي تي) التي تستخدم في الماضي والتي تبقى مدة طويلة في البيئة وتؤثر على الكائنات الحية بما فيها النباتات والثمار بعد ذلك . كما أن تأثير المبيدات الحشرية يعتمد حسب المدة الزمنية اللازمة لتحللها والمواد الفاعلة الموجودة فيها ، فإذا وصلت للإنسان قبل تحللها فإنها تؤثر عليه صحيا ، كما أنه عند رش المبيدات يحدث تلوث في الهواء بالإضافة إلى تلوث المياه الجوفية " .

 

a0u85756.gif (79×95)

وفي هذا الصدد يقول المهندس سالم الخاطري " تتنوع المبيدات الحشرية المستخدمة فمنها المبيدات ذات التأثير عن طريق الملامسة وهي الأكثر استخداماً في مكافحة الحشرات القارضة للنبات و المبيدات ذات التأثير الجهازي وهي المبيدات التي تتواجد في أنسجة النبات ويكون تأثير على الحشرات التي تمتص عصارة النبات مثل حشرة المن بالإضافة إلى المبيدات ذات التأثير البخاري وهي غالبا تستهدف حشرات المخازن (مخازن الحبوب)، أما عن أكثر المبيدات الحشرية ضرر للإنسان فهي ذات الـتأثير البخاري ثم السائلة فالبودرة".

 

 

vdv85756.jpg (322×403)

وعن تأثير المبيدات التي تسخدم بطريقة التدخين أو ذات التأثير البخاري على الإنسان يقول المهندس قيس المعولي باحث أمراض النبات بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية  " المبيدات ذات الـتأثير البخاري تعد أخطر مقارنة بغيرها نظرا لتأثيرها المباشر على الجهاز التنفسي للرئتين ومنها للدم أما عن مجالات استخدامها فهي تستخدم في الغالب لتطهير الأخشاب في المنافذ الحدودية والموانئ من الآفات الحشرية والفطرية وكذلك لتعقيم التربة من الآفات الضارة باستخدام (بروميد الميثان) ،حيث أن المبيدات  ذات التأثير البخاري هو من أخطر الأنواع على الانسان نظرا لأنه عديم الرائحة بحيث يستنشقه وهو لا يشعر بذلك  بالإضافة إلى تأثيره على طبقة الأوزون " .

 

آفة دوباس النخيل و الذبابة البيضاء .. الأكثرمكافحة 

وفي الكفة الأخرى من الميزان استمعنا لآراء بعض المزارعين الذين يستخدمون المبيدات الحشرية في مزارعهم لمعرفة أكثر أنواع المبيدات المستخدمة وأوقات استخدامهم لها .  يقول المزارع سالم الجابري من ولاية عبري " استخدم بعض المبيدات الحشرية في المجال الزراعي حسب توصيات المهندس الزراعي وعلى حسب التعليمات المرفقة بعلبة المبيد مثل (ديسيس 25% أي سي) ، (اسيتا 20% اس بي ) ، (لارنكل 5% محبب) ، (فابكومك و فاكوميل بنسبة 5% ) وذلك لمكافحة الحشرات الضارة التي تصيب محاصيلي الزراعية ، حيث أنني استخدمها على الطماطم والخيار والباذنجان والبصل والثوم والجزر والليمون والنخيل والبطيخ والشمام والسدر في أوقات الصباح المبكر وفي بعض الأحيان في المساء. ويضيف الجابري قائلا " استخدمت المبيد الحشري آخر مرة  في شهرمارس وذلك لمكافحة الذبابة البيضاء والمن والتربس التي تصيب الخيار". وعند سؤال المزارع سالم هل تضررت محاصيله الزراعية الأخرى جراء استخدام المبيدات الحشرية يقول" لم تتضرر المحاصيل الأخرى لأني استخدم المبيد حسب مقاييس المرشد الزراعي وحسب المقاييس المكتوبة على علبة المبيد كما أنني أقوم ببيعها ولكن بعد فتره من استخدام المبيد الحشري عليها وذلك على حسب التعليمات المكتوبه على العلبة " .

ويضيف المزارع محمد العامري من سكان ولاية المضيبي " استخدم بعض المبيدات الزراعية في فترة الصيف لمكافحة حشرة دوباس النخيل عن طريق شراء بعض المبيدات الحشرية ذات التراكيز المختلفة حيث تتراوح قيمتها ما بين ستة ريالات إلى 25 ريال . بالإضافة إلى استخدام المبيدات الزراعية التي توفرها دائرة التنمية الزراعية في الولاية التي لا تكفي لسد احتياجاتنا لها نظرا للطلب الكبير عليها مقارنة بالمعروض من دائرة التنمية " ويضيف العامري قائلا " نعمل على رش النخيل التي تتعرض لحشرة الدوباس خلال فترات مختلفة من الموسم إلى أن يتم التأكد من عدم وجودها في النخيل بشكل نهائي  ، كما نقوم بعملية رشها في جميع أوقات الموسم ولكن يفضل أن تكون في البداية ( في فترة تكون الخلال )  ما عدا فترة التلقيح للنخلة ( التنبيت ) حيث أنني أقوم برشها خلال فترة الصباح ، وفي المقابل  نستخدم نفس المبيد الحشري المستخدم لمكافحة دوباس النخيل لجميع أشجار المزرعة مثل الجوافة والمانجو خلال فترة انتشار حشرة دوباس النخيل تفاديا لانتقال تلك الحشرة لأشجار المزرعة الأخرى " .  وفي الجانب الآخر يذكر العامري عن استخدامه لنوع آخر من المبيدات لمكافحة آفة أخرى ، حيث يقول " استخدم مبيد خاص لمكافحة حشرة بيضاء تأتي لحشائش البرسيم ، ولكنني استخدمه في فترة الليل نظرا لمبيت الحشرة في ذلك الوقت وفي حالة رغبتي لبيع البرسيم أو اعطاءه للماشية أقوم برشه قبل فتره تتعدى ثلاثة أيام وفي بعض الأحيان قبل أسبوع أو أسبوعين لتجنب أي اضرار صحية تنتج عن استخدام المبيد ، وفي بعض الحالات الاضطرارية نظرا لرش المبيد في فترة وجيزة نقوم بغسل البرسيم أو تعريضه للشمس حتى تزول عنه آثار المبيد الحشري ". 

 كما يقول ناصر العامري من قسم مكافحة الملاريا في مستشفى ازكي " عملي يقتصر في مجال مكافحة البعوض كاستخدام مبيد الأبيت لمكافحة البعوض التي يمكن أن تسبب الملاريا، حيث يخلط هذا المبيد مع الماء ويوضع ف آلة الرش، ويرش على الآبار والأودية والمستنقعات وأحواض المياة الراكدة . كما يرش ف بعض الأحيان المبيد الحبيبي عليها، وذلك لقتل البعوض والتحديد في موسم التكاثر في أشهر مارس وإبريل، حيث تأخذ عينات من المياه لفحصها في المختبر الطبي للتأكد من خلوها من بيض البعوض والجراثيم الضارة. وفيما يتعلق بالمبيدات الحشرية من الجانب الزراعي يقول " استخدم مبيد ديبتريكس(بودرة) ومبيد بايتريكس(سائل) اللذان يستخدمان في مكافحة الآفات الزراعية على البطيخ والخيار والشمام والقرع قبل الإثمار وبعده وعند نضوجها أيضا".

 

مبيدات حشرية محظورة .. ولكن مازالت تستورد

في بعض الأحيان يلجأ بعض المواطنين إلى استيراد بعض مبيدات الآفات الزراعية المحضورة - من قبل وزارة الزراعة والثروة السمكية  في السلطنة - من خارج السلطنة ، بالرغم من وجود المرسوم السلطاني الخاص بقانون المبيدات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 64/2006 في المادة (11) البند (2) على أنه كل من قام باستيراد أو تداول أو تصنيع مبيد تالف أو مغشوش أو بدون ترخيص أو منع أو عرقل المفتشين أو قام بالدعاية والإعلان أو إعادة تعبئة العبوات تغيير أو تشويه ملصق البيانات يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن عشرة أيام ولا تزيد عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسمائة ريال عماني ولا تزيد عن ألف ريال عماني أو بأحد هاتين العقوبتين. وفي كل الأحوال للمحكمة مصادرة المبيدات المضبوطة أو الأمر بالتخلص منها.

 

m9t85426.bmp (274×184)

 

وفي هذا الجانب يقول المهندس عبدالله الدرمكي من دائرة التنمية الزراعية بوزارة الزراعة والثروة السمكية " توجد شبه رقابة على المزارعين ولكن الوزارة تسعى جاهدة لمراقبة المبيدات المستوردة للحد من الآثار السلبية الناتجة عن استخدام المبيدات  وبعد ذلك يبقى الدور على المزارع في استخدام المبيد بالطريقة الصحيحة والجرعة المناسبة حيث لا يمكن تداول أو تصنيع أو استيراد أو تصدير المبيدات إلا من خلال التصاريح التي تمنحها الوزارة والتي تتطلب إعادة إجراءات تتضمن تحاليل واستمارات تسجيل ودراسات الخطورة والجودة وفترات الأمان وكذلك ملصق البيانات يحتوي على جميع المعلومات الفنية اللازمة للتعامل مع المبيد " .

 

تسمم .. سرطانات .. تشوهات خلقية .. أورام  

كما تشكل المبيدات خطورة على العاملين في تصنيعها والقائمين على نقلها وعلى المزارعين والمستهلكين لذلك، كان من المهم الوعي و أخذ الحيطة والحذر تجاه ما تحدثه المبيدات من أذى للإنسان كالتسميم أو التشويه أو المرض، كمرض السرطان. وفي هذا الصدد يقول محمد الهنائي أخصائي علم السموم التحليلي بدائرة صحة البيئة والصحة المهنية بالمديرية العامة للشئون الصحية بوزارة الصحة " إن تحديد أعراض الإصابة بالتسمم الحاد الناجم عن المبيدات ليس بالأمر السهل، إذ أن تلك الأعراض تشبه الأعراض العامة التي تعتري الإنسان في حياته اليومية (صداع، غثيان، تشنجات...) .

 

vai85365.jpg (259×194)

ويضيف الهنائي قائلا " إن العديد من الكيميائيات الزراعية لها تأثيرات سرطانية على الإنسان كمركبات الزرنيخ التي ثبت علمياً تسببها بداء سرطان الكبد والجلد، ومركب "الامينوتر أيازول" المُستخدَم في مكافحة بعض الأعشاب في مزارع الذرة والفواكه يسبب سرطان الغدة الدرقية. وهناك العديد من المركبات مثل "DDT" و"الأندر ين" و"الديلدرين" التي لها مقدرة على إحداث السرطان. وللمبيدات تأثيرات جانبية أيضاً كإحداث التشوهات الخلقية والأورام، بالإضافة إلى التسمم المزمن نتيجة تراكم المبيدات في الجسم بكميات قليلة وعلى فترات طويلة ".

وعند سؤال المهندس عبدالله الدرمكي في صدد الأضرار الصحية للمبيدات يقول " هذه الآثار قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو السيئ للمبيدات وعدم الالتزام بفترات ما قبل الحصاد وهذا يعتمد على المزارع أو المستخدم للمبيد, والوزارة لا تسمح بإدخال أي مبيد مسرطن أو له أي أضرار على البيئة للسلطنة أو تقيد المبيدات التي لها سمية حادة في حالة التعامل المباشر بحيث لا تستخدم إلا من قبل الجهات المختصة المتخصصة حيث توجد قوائم للمبيدات المحظورة والمقيدة الاستخدام ، في وزارة الزراعة لا توجد دراسات تربط بين المبيدات والسرطانات لكن ربما هنالك هذا النوع من الدراسة في وزارة الصحة كونها جهة الاختصاص " .

 

كف أخطار المبيدات الكيميائية بمبيدات بيولوجية صديقة للبيئة

وعند سؤال المهندس سالم الخاطري عن أسباب عدم استبدال المبيدات الكيميائية بمبيدات بيولوجية صديقة للبيئة يقول " تتميز المبيدات التقليدية بتأثيرها على العديد من الحشرات كما يصل تأثيرها في أغلب الأحيان إلى نسبة تتعدي 95% قضاء على الحشرة إضافة إلى أنها رخيصة الثمن مقارنة بالمبيدات الحيوية. أما المبيدات الحيوية (البيلوجية) الصديقة للبيئة فهي شديدة التخصص لأنواع محدودة من الحشرات ولا تعطي نفس الفعالية العالية مقارنة المبيدات الكيميائية وهي في أغلب الأحيان غالية الثمن (قد يصل الفرق بين المبيدات الكيميائية التقليدية والمبيدات الحيوية إلى عشرة أضعاف) ".

وفي هذا الصدد يقول المهندس عبدالله الدرمكي " توجد مبيدات بيولوجية صديقة للبيئة ولكن بنسبة بسيطة جدا ولا زالت الدراسات والتجارب قائمة حول هذا الموضوع ، كما تكمن المشكلة بالنسبة للمبيدات البيولوجية (الصديقة للبيئة) أن مفعولها بطئ جدا ويحتاج فترة طويلة ولا يمكن إلى الآن الاستغناء عن المبيدات الكيميائية خاصة عند الإصابات الشديدة أو في حال انتشار الإصابة بصورة وبائية لمساحات كبيرة لكن يوجد لدى الوزارة حاليا برامج لاستخدام الوسائل البديلة للمبيدات الكيميائية من ضمنها المبيدات الحيوية وكذلك المصائد الفرمونية ".

 

.......................................................................................................................

طباعة الخبر  ارسال الخبر الى صديق
الزيارات : 1746 | التعليقات : 0

المقالات و التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة بل عن رأي كتابها

المشاركة السابقة
(آخبار ذات صلة)

البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان
البيئة لفظة شائعة الاستخدام يرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين مستخدمها فنقول:- البيئة الزرعية، والبيئة الصناعية، والبيئة الصحية، والبيئة الاجتماعية والبيئة الثقافية، والسياسية.... ويعنى ذلك علاقة النشاطات البشرية المتعلقة بهذه المجالات... وقد ترجمت كلمة Ecology إلى اللغة العربية بعب

إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
TO  cool  dry 
عربي  mad  ohmy 
huh  sad  smile 
wub 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :

themes/hameed-style/homefac2.jpg

 

مـقـالات الـيـوم

صفحة جديدة 2

 

الاستفتاء

هل انت مع انشاء برلمان اعلامي عربي يحمى الاعلام والاعلاميين والشعوب العربية من الهجمات الخارجي
نعم
لا
اود معرفة المزيد

نتائج التصويت
الأرشيف

للأتصال بنا :

 

 السعودية مكتب وفاكس 0096638255665  -  الكويت:0096597446292 - العراق: 009647811594488 - فلسطين : 00970598292803 - الجزائر : 00213770803427

او عبر البريد الالكتروني :anba_alyoum@hotmail.com

 

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة أنباء اليوم © 2012

 Powered by arabportal